- طريقة تحريك القطع.
ترتيب القطع على رقعة الشطرنج قبل بدء اللعب مهم جدا، حيث نجد في بداية اللعب أننا نتوفر على ملك و حيد، وزير، فرسين، رخين، فيلين و ثمانية بيادق عند كل لاعب. بما مجموعه 16 قطعة و 16 بيدق.
القطع البيضاء يتم ترتيبها دائما و أبدا في الصفين الذين يحملان الرقم 1 و الرقم 2، بينما القطع السوداء دائما و أبدا في الصفين رقم 7 و رقم 8.
الوزير الأبيض دائما يتم وضعه في الخانة البيضاء (d1)، أي التي تحمل لونه. و الوزير الأسود في الخانة السوداء (d8)، أي من نفس لونه. و هنا نستنتج أن كل وزير يتم وضعه في بداية اللعب في الخانة التي تحمل نفس لونه.
نقوم بوضع الوزير في مكانه (d1) ثم نُتبعه على يمينه الملك ثم الفيل، الحصان و أخيرا الرخ. و على يسار الوزير، نضع الفيل ثم الحصان و يليه الرخ. البيادق يتم ترتيبها مباشرة أمام كل هذه القطع بحيث يتم وضع بيدق في كل خانة (شكل1: وضعية البداية للقطع).
وسط رقعة الشطرنج:
وسط الرقعة و هو مصطلح جد مهم في ميدان الشطرنج، لأن معظم اللعب يتمحور في هذا المكان الذي يعطي أفضلية كبيرة في الفوز بالمباراة للاعب الذي يحتله و يسيطر عليه. و هو يتشكل من أربع خانات و هي e4 - e5 - d4 -d5. (شكل 2)كما أن الوسط هو ملتقى أكبر أقطار الرقعة، و يضم أيضا عمودي و صفي الوسط... و هذا ما يجعل منه المكان الأكثر حيوية لجل النقلات و تبادل القطع بين الخصمين.
الشكل 2: وسط الرقعة |
جناح الوزير - جناح الملك:
إلى جانب وسط الرقعة، هناك مصطلحين مهمين أيضا و هما جناح الملك و جناح الوزير. ويمكن تسميتهما أيضا بجانب (أو جهة) الملك و جانب (أو جهة) الوزير. و نحن سوف نعتمد في كل ما سيأتي على مصطلح الجناح.جناح الوزير: و يتكون من العمود الأصلي للوزير و الثلاثة أعمدة الأخرى في عكس إتجاه الملك. و القطع التي تتواجد بهذا الجناح نسميها بقطع الوزير. و نقول حصان الوزير، فيل الوزير تم رخ الوزير. و البيدق الذي يوجد أمام الوزير، يسمى أيضا ببيدق الوزير. (شكل 3)
جناح الملك: و يتكون من العمود الأصلي الذي يتواجد به الملك في بداية اللعب و الثلاثة أعمدة الأخرى في عكس إتجاه الوزير. و القطع التي تتواجد بهذا الجناح نسميها بقطع الملك. و نقول حصان الملك، فيل الملك تم رخ الملك. و البيدق الذي يوجد أمام الملك، يسمى أيضا ببيدق الملك. (شكل 3)
الشكل 3: جناح الملك - جناح الوزير |
طريقة تحريك و سير البيادق:
تتحرك البيادق إلى الأمام فقط في خط مستقيم، و يحق لكل لاعب تحريكها من خانتها الأصلية نحو الأمام بخانة وحيدة أو بخانتين، ثم بعد ذلك تتحرك بخانة وحيدة فقط.
البيادق هي القطع الوحيدة التي تقوم بأسر قطع الخصم بطريقة مختلفة عن التي تتحرك بها، إذ أنها لا يحق لها أن تأخذ القطع التي توجد أمامها مباشرة، إنما طريقة أسرها لقطع الخصم هي على الوتر (القطر).
البيدق الذي يصل للصف رقم 8 (بالنسبة للاعب الأبيض) أو الصف رقم 1 (بالنسبة للاعب الأسود) يتم تغييره في نفس اللحظة بقطعة أخرى، و هذا التغيير نسميه بالترقية (و سيتم التحدث عن هذا لاحقا).
البيادق لا يحق لها الأسر أو التحرك نحو الوراء. كما أنها لا يحق لها القفز فوق القطع الأخرى.
السهم الأخضر يشير إلى مكان الأسر، و السهم الأحمر يشير إلى مكان تحريك البيدق في نقلة واحدة.
الشكل 1: طريقة سير البيدق و الأسر |
في الشكل أسفله (الشكل 2):
· كل البيادق التي لازالت توجد في مكانها الأول (الصف 2 بالنسبة للأبيض - الصف 7 بالنسبة للأسود) لديها الحق في التقدم بخانة واحدة أو بخانتين في نقلتها الأولى.
· البيادق التي توجد في الخانات، c5،f3، a3، ليس لديها الحق سوى في التقدم بخانة واحدة فقط في كل نقلة لها. لأنه سبق و أن تم تحريكها من خانتها الأولى من قبل.
· البيدقين الأبيض و الأسود المتواجدين على الخانتين ،g5، g4، ليس لديهما الحق في التقدم إلى الأمام لأن كل منهما يعترض سبيل الآخر، فهما بيدقان محبوسان و نقول بالفرنسية Pions Bloquer.
· البيدقين الأبيض و الأسود المتواجدين على الخانتين ،g5، g4، ليس لديهما الحق في التقدم إلى الأمام لأن كل منهما يعترض سبيل الآخر، فهما بيدقان محبوسان و نقول بالفرنسية Pions Bloquer.
الشكل 2: البيادق |
الترقيـــــة:
عندما يصل البيدق إلى آخر صف (نهاية مساره في الرقعة)، يتم تغييره من طرف اللاعب بقطعة أخرى من اختياره، إما تغييره بالوزير أو الحصان أو الفيل أو الرخ. هنا نلاحظ أنه يمكن لأي لاعب أن يتوفر على عدة قطع من نفس النوع عند اللعب، مثلا يمكن لأي لاعب أن يتوفر على وزيرين أو أكثر بعد ترقية البيادق، ليُصبح لديه 9 وزراء. و لا يمكن أبدا ترقية البيدق إلى ملك... إذ لا يحق للاعب أن يتوفر إلا على ملك وحيد حتى تنتهي اللعبة.و هذه العملية نسميها بالترقية، و القطعة التي تمت ترقيتها تصبح في نفس الوقت عملية. (الشكل 3 ثم الشكلين 4 و 5).
اضغط على الصورة لتظهر بحجمها الأصلي.
الشكل 3: ترقية البيدق. |
الشكل 4: البيدق قبل الترقية |
الشكل 5: البيدق بعد ترقيته إلى وزير |
تحت الترقية:
تحت الترقية تعتمد على استبدال البيدق عند ترقيته بقطعة أخرى غير الوزير الذي يعتبر أقوى قطعة على الرقعة. و يكون هذا محببا في بعض الحالات حسب ظروف و إستراتيجية اللاعب (و لنا عودة لهذه الحالات بالتفصيل في الدروس القادمة إن شاء الله).
الأخذ بالمرور:
هو مصطلح يطلق على وضعية خاصة بين بيادق الخصمين. مثلا عندما يصل بيدق اللاعب الأبيض إلى الصف الخامس (الصف الرابع بالنسبة لبيدق اللاعب الأسود)، و يقوم اللاعب الأسود بتحريك أحد بيادقه المتواجدين على العمودين المجاورين للعمود الذي يوجد به البيدق الأبيض، يقوم اللاعب الأسود بتحريك بيدقه بخانتين، هنا يعتبره اللاعب الأبيض و كأنما تم تحريكه بخانة واحدة فقط فيقوم بأسره. و نقول أن البيدق الأبيض قام بأسر البيدق الأسود عن طريق الأخذ بالمرور.الشكل 6: الأخذ بالمرور |
في الصورة أسفله (الشكل 7: الأخذ بالمرور) كما نرى... البيدق الأبيض قد تقدم للصف الخامس مهددا البيدق الأسود بالأسر في حالة تقدمه بخانة واحدة. لأنه في حالة تقدم البيدق الأسود بخانة واحدة، فإن البيدق الأبيض لديه الحق بأسره و استبعاده من اللعبة. لكن البيدق الأسود سيحاول أن يتقدم بخانتين من أجل أن يتفادى الأسر. هنا تتدخل قاعدة الأخذ بالمرور لمنع البيدق الأسود من الهروب من قدره حيث يقوم البيدق الأبيض بأسره معتبرا إياه و كأنه تحرك بخانة واحدة فقط.
اضغط على الصورة لتظهر بحجمها الأصلي.
الشكل 7: الأخذ بالمرور |
لكــــــــــــــن إنتبه:
¨ الأخذ بالمرور غير مسموح به إلا في نفس اللحظة التي قام فيها الخصم بتحريك بيدقه بخانتين. و في حالة ما إذا قام اللاعب الأبيض بتحريك قطعة أخرى في نفس اللحظة، فإنه ليس لديه الحق بعد ذلك في الأخذ بالمرور.
¨ الأخذ بالمرور ليس إجباريا و إنما هو اختياري.
الفيـــل:
- يتحرك الفيل على الأوتار (الأقطار) فقط، مما يجعل منه القطعة الوحيدة التي لا تغادر لون مسارها أبدا. و يمكن تحريكه بخانة واحدة أو بعدة خانات في نقلة و حيدة.
- كل لاعب يتوفر على فيلين، أحدهما دائما في الخانات البيضاء و الثاني دائما في الخانات السوداء.
- يحق للفيل التحرك و الأسر نحو الأمام أو الخلف، لكن ليس لديه الحق في القفز على القطع و البيادق.
الشكل: طريقة سير الفيـــــــــــــــــــــــــــل |
- في حالة ما إذا صادف الفيل إحدى قطع الخصم على طريقه، فإنه ليس لديه الحق في الفقز عليها. لكن يمكنه أسرها ثم يحل هو مكان القطعة التي قام بأخذها.
- و في حالة ما إذا صادف إحدى القطع من نفس لونه (تنتمي إلى فريقه)، لا يحق له القفز من فوقها و يتوجب عليه الوقوف على ابعد تقدير لأقرب خانة لها.
الـــــــرخ:- الرخ يتحرك بشكل عمودي (على الأعمدة) أو أفقي (على الصفوف) بأي عدد مراد من الخانات ما لم يكن أي حاجز في طريقه. و عند تحريكه؛ يحق للرخ أن يتحرك في اتجاه واحد سواء نحو اليسار أو اليمين. أو، نحو الأعلى أو الأسفل. و يحل مكان القطعة التي قام بأسرها.
- يمكن للرخ السير و الأسر للخلف.
- لا يحق له القفز على القطع.
- في حالة ما إذا صادف الفيل إحدى قطع الخصم على طريقه، فإنه ليس لديه الحق في الفقز عليها. لكن يمكنه أسرها ثم يحل هو مكان القطعة التي قام بأخذها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق